إصدارات و منشورات

أنقر للاطلاع على الإصدارات بالفرنسية

موسوعة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير

 

مؤلفات وأطروحات

 

مجلة الذاكرة الوطنية

 

كتب الندوات العلمية

 

مذكرات وشهادات وسير ذاتية

 

كتاب الطفل

 

مجلة الذاكرة الوطنية

ملخص العدد الثامن عشر من مجلة الذاكرة الوطنية

 يضم الملف الأساسي للعدد 18 من مجلة الذاكرة الوطنية أشغال وفعاليات المنتديين العلميين اللذين التأم أولهما لتقديم المجلدات الثالث والرابع والخامس والسادس من الجزء الثاني من موسوعة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير بالمغرب. وقد تناول المنتدى الأول بالدراسة والتحليل منهجية صياغة هذه المجلدات الموسوعية ومضامينها. وانكب المنتدى الثاني في ورشته على مناقشة وإبراز الآفاق المغاربية في الفكر التحرري للمرحوم الأستاذ علال الفاسـي من خلال مؤلفيه " النقد الذاتي" و"الحركات الاستقلالية في المغرب العربي".
كما يعرض هذا العدد من مجلة الذاكرة الوطنية ضمن مواده قراءتين في كتابين قيمين من إصدارات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وباقة من المقالات والأبحاث التي تسلط الأضواء على محطات بارزة وحاسمة من تاريخ المغرب المعاصر، وهي من إعداد دارسين وباحثين مغاربة ومغاربيين مشهود لهم بإسهاماتهم العلمية الرزينة و القيمة في البحث التاريخي وإصرارهم على النبش في زوايا وثنايا الذاكرة التاريخية الوطنية وسبر أغوارها.

إخبار بصدور العدد 17 من مجلة الذاكرة الوطنية

 ضمن سلسلة إصداراتها العلمية والمعرفية المدونة والموثقة لذاكرة الأحداث، صدر للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير العدد 17  من مجلة الذاكرة الوطنية في  230 صفحة من الحجم الكبير بعنوان:"قضايا حقوق الانسان في عهد الحماية بالمغرب"، وهو العدد الجامع لأشغال  وفعاليات اللقاء الدراسي الذي التئم بحاضرة مكناس في 12 أبريل 2010.

و الذي تعرض لمسألة تطور الوعي الحقوقي لدى الحركة الوطنية إبان فترة الحماية، وانتهاكات سلطات الإقامة العامة للقوانين والأعراف وواقع حرية التعبير، وبنية التنظيم القضائي  والمنازعات الإدارية، وكذا طبيعة المحاكمات وتداعيات السياسة الاستعمارية والحق في التعليم، والسياسة التشريعية في المادة العقارية وانعكاساتها على حقوق المواطن المغربي.

 كما يغتني هذا العدد الجديد من مجلة الذاكرة الوطنية بدراسة تحليلية وشمولية للثابت المغربي المتمثل في الدعم المغربي المبكر للجارة الجزائر إبان احتلالها وبسط النفوذ الاستعماري على أراضيها، وهي دراسة من إنجاز الأستاذ محمد الخصاصي تحت عنوان:" المغرب في مواجهة فرنسا إبان غزو واحتلال الجزائر 1830-1851".

وبدوره، يتضمن ركن "بحوث جامعية" ضمن هذا العدد فصلا لأحد البحوث الجامعية لنيل الإجازة في التاريخ تحت عنوان: "نشأة الطبقة العاملة المغربية وتطورها في عهد الحماية" حيث بسط معده مختلف العوامل والمؤثرات التي ساهمت في تطور الحركة العمالية في المغرب ما بين سنوات 1930-1950.

إصدار العدد 16 من مجلة الذاكرة الوطنية

يتناول ملف هذا العدد فعاليات اليوم الدراسي الذي تدارس موضوع: "وثيقة المطالبة بالاستقلال 11 يناير 1944" والذي نظم يوم 17 يناير 2009 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال بمساهمة ثلة من الأساتذة والباحثين. وضم هذا العدد بين جنباته أشغال الأمسية الشعرية تحت شعار "من أجل ترسيخ أدب المقاومة" التي أقيمت يوم 6 فبراير 2009 بمقر المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمناسبة تكريم الأستاذ الشاعر محمد الطنجاوي.
يتضمن هذا العدد كذلك أبوابا ثابتة وهي "مقالات ودراسات" الذي خصص لمقالة للأستاذ محمد أمراني علوي بعنوان "الحركة الوطنية المغربية وتقديم وثيقة 11 يناير للمطالبة بالاستقلال". كما تضمن بحثين جامعيين حول موضوع وثيقة المطالبة بالاستقلال.

إصدار العدد 15 من مجلة الذاكرة الوطنية:

يتناول ملف هذا العدد ندوة فكرية تناولت موضوع "المغرب وإسبانيا بين التقا0رب والتباعد (1907م-1940م)" والتي أقيمت شهر أبريل 2009 بمدينة مراكش. وعرفت هذه الندوة مشاركة وازنة لعدد من الأساتذة والباحثين الذين أغنوا موادها بمداخلاتهم القيمة. يتضمن هذا العدد كذلك أبوابا ثابتة وهي "قراءات ودراسات" الذي خصص لأشغال اليوم الدراسي في موضوع "قراءة وتقديم المجلدين المتعلقين بأعلام العائلة الملكية والحركة الإصلاحية وأعلام الحركة المسلحة الأولى، للجزء الثاني من موسوعة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير بالمغرب". كما خصص باب البحوث الجامعية لبحثين جامعيين تناول الأول موضوع "العلاقات المغربية الاسبانية قبيل حرب تطوان". أما الثاني فحمل عنوان "الحرب الاستعمارية بمنطقة الريف ما بين سنوات 1912-1926م، بني ورياغل نموذجا".

إصدار العدد 14 من مجلة الذاكرة الوطنية:

يتناول ملف هذا العدد ندوة فكرية التأمت لتدارس موضوع "جوانب من تاريخ العلاقات المغربية البرتغالية" التي أقيمت يوم 4 غشت 2003 بمدينة القصر الكبير بمناسبة تخليد الذكرى 425 لمعركة وادي المخازن التاريخية بمساهمة ثلة من الاساتذة الباحثين والمهتمين. وقد تم تدعيم محتوى هذا العدد بأبحاث ودراسات وببحثين جامعيين.

إصدار العدد 13 من مجلة الذاكرة الوطنية:

يتناول ملف هذا العدد ندوة فكرية تناولت بالدرس والتحليل موضوع "وحدة المغرب العربي الكبير في ذاكرة الأحزاب وحركات التحرير والمقاومة المغربية"والتي أقيمت يوم 28 أبريل 2008 بمدينة طنجة. وتم تدعيم محتوى هذا العدد بأشغال ندوتين علميتين. الأولى بعنوان "الذكرى 97 لمعركة البهاليل" المنعقدة بالبهاليل يوم 5 يونيو 2005. أما الثانية فحملت عنوان "الذكرى الواحدة والخمسون لإعطاء انطلاقة أشغال طريق الوحدة" كما اشتمل هذا العدد على أركان ثابتة وهي على التوالي "قراءة في كتاب" و"بحوث جامعية".

العدد 12 من مجلة الذاكرة الوطنية:

يعالج العدد الثاني عشر مواضيع تتمحور حول أدوار ونضالات "قبائل زعير في مواجهة التدخل الاستعماري الفرنسي1907-1913" وهي دراسة شاملة جامعة تتوخى كشف المجهول من تاريخ منطقة زعير وملء البياضات التي تعتريه وطرح القضايا والإشكالات التاريخية التي لازالت في حاجة إلى التقصي والتنقيب لإبراز مواطن القوة والصمود التي جسدها حماة الوطن والمدافعون عن حرمة التراب الوطني وقدسيته.

العدد 11 من مجلة الذاكرة الوطنية:

يتناول العدد الحادي عشر ملفا موضوعاتيا جامعا لأحداث ووقائع: "قبائل زمور ومقاومتها للتدخل الاستعماري الفرنسي1911-1913" للأستاذ بوعبيد التركي ثم "مساهمة منطقة بوشان في ملحمة ثورة الملك والشعب" للمقاوم لحسن زغلول بلحسين. فمقاومة قبائل زمور في الفترة مابين 1911 و1913 للتدخل الاستعماري الفرنسي بمنطقتهم تكتسي أهمية بالغة ومكانة بارزة في سجل الحركات المناهضة للهيمنة الأجنبية على هذا الجزء من الوطن الذي يتميز بموقعه الجيوستراتيجي وخيراته ومؤهلاته الطبيعية والاقتصادية والبشرية.

العدد 10 من مجلة الذاكرة الوطنية:

خصصت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ملف هذا العدد من مجلة الذاكرة الوطنية لفعاليات اليوم الدراسي الذي تناول موضوع "دور محمد الخامس في الحركة الوطنية واستقلال المغرب"، المنظم من لدن شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال بتعاون مع معهد الدراسات التاريخية حول اللغة والإبداع بجهة تادلة – أزيلال.
كما اشتمل هذا العدد بين ثناياه أشغال ندوة علمية بعنوان "المقاومة المسلحة بتادلة" التي نظمتها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بشراكة وتعاون مع جمعية الزيدانية للثقافة والتنمية الاجتماعية بجماعة الخلفية أولاد عبد الله ومجموعة البحث في تاريخ وتراث جهة تادلة أزيلال بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال يوم 10 يونيو 2006
.
 

العدد 9 من مجلة الذاكرة الوطنية:

يتناول ملف هذا العدد من مجلة الذاكرة الوطنية فعاليات "اليوم الدراسي حول موسوعة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير بالمغرب" الذي نظمته المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في 14 فبراير 2006.
كما اشتمل هذا العدد بين ثناياه أشغال وفعاليات ندوتين علميتين. الأولى أقيمت بعين بني مطهر بحيث تناولت جوانب عدة من تاريخ هذه المنطقة في مواجهة الاحتلال الأجنبي لبلادنا. فيما تناولت الندوة الثانية موضوع "مقاومة قبائل الشمال الشرقي للأطلس المتوسط للغزو الأجنبي".
وقد تم إغناء محتويات هذا العدد بشهادات حول معتقلات أقامتها سلطات الاحتلال بالمغرب، وبما اشتملت عليه الأبواب الثابتة وهي على التوالي "أبحاث ودراسات" وقراءة في كتاب" من تحليل ومناقشة لمواضيع غاية في العمق. كما أولى هذا العدد أهمية كبيرة للأبحاث الجامعية المختصة في تاريخ الكفاح الوطني من خلال تقديم جرد لها للموسمين الدراسيين 1993 / 1994 و1997 / 1998.

 

العدد 8 من مجلة الذاكرة الوطنية:

ارتأت مجلة الذاكرة الوطنية أن تخصص ملف هذا العدد لفعاليات اليوم الدراسي في موضوع "قراءة في مذكرات عن المقاومة المغربية" الذي نظمته المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير يوم 12 مارس 2005 بتعاون مع جامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة. ويضم هذا العدد باقة من المقالات والأبحاث الرصينة لنخبة من الأكاديميين والأساتذة الباحثين تقدم للقارئ طبقا معرفيا غنيا بالإفادات والحقائق حول مسلسل الكفاح الوطني. كما اشتمل هذا العدد على بابين ثابتين "قراءة في كتب" و"بحوث جامعية".

العدد 7 من مجلة الذاكرة الوطنية:

يعرض هذا العدد من مجلة الذاكرة الوطنية في ركن "دراسات" للعمل المسلح في الحركة الوطنية والدعوة إلى نهج مقاربة شاملة وواقعية لمعالجة هذا الموضوع، قوامها إعادة الاعتبار للكفاح المسلح الذي خاضه أبناء الشعب المغربي بالبوادي والحواضر على حد سواء وإيلائه ما يستحقه من البحث والتقصي، بالإضافة لتسليط الأضواء على مساهمة المنطقة الخليفية في أحداث الكفاح الوطني من اجل الحرية والاستقلال، وحصاد الملاحظات الأولية حول طبيعة وخصوصيات قيادة المقاومة وجيش التحرير ونوعية الصعوبات التي تعترض الباحث في هذا المجال بسبب تعدد المنظمات والجماعات المكونة للحركة المسلحة المغربية. كما يتضمن هذا العدد ملفين هامين أحدهما حول المقاومة وجيش التحرير بمنطقة مسفيوة بإقليم مراكش والآخر عن جيش التحرير بمنطقة غفساي من خلال استمارات المقاومين، بالإضافة إلى ركن "قراءة في كتب".

العدد 6 من مجلة الذاكرة الوطنية:

يعالج ملف هذا العدد من مجلة الذاكرة الوطنية موضوع "المقاومة بين الفعل الفردي والجماعي"، وهي ندوة علمية نظمتها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتنسيق مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض بمدينة مراكش على امتداد يومين متتاليين في 12 و13 دجنبر 2002.
كما يتضمن هذا العدد مجموعة من البحوث الجامعية من إعداد طالبات وطلبة جامعيين سهر على انتقائها عدد من الأساتذة أعضاء اللجنة العلمية الاستشارية المنضوية بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

العدد 5 من مجلة الذاكرة الوطنية:

يتناول ملف هذا العدد من مجلة الذاكرة الوطنية أشغال وفعاليات الندوة العلمية حول موضوع "المقاومة ومعارك التحرير بمنطقة الريف" التي نظمتها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتعاون وشراكة وتعاون مع كل من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول بوجدة وعمالة إقليم الناضور والمجلس البلدي لازغنغان يومي 19 و20 يوليوز 2002 بمدينة الناضور. كما يتضمن هذا العدد أشغال الندوة العلمية التي التأمت بميسور سنة 2002 في موضوع "محطات من تاريخ المقاومة بإقليم بولمان". وتم إغناء مواد هذا العدد بمجموعة من الأبحاث والدراسات وببحثين جامعيين.

العدد 4 من مجلة الذاكرة الوطنية:

يناقش ملف هذا العدد "المقاومة المغربية من خلال الأدب الشعبي المغربي" وهو موضوع الندوة العلمية التي نظمتها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتعاون وشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة. ويتضمن هذا العدد أيضا أبوابه الثابتة وهي على التوالي "أبحاث ودراسات" و"بحوث جامعية" خصصت لتناول موضوع المقاومة، خصوصا تلك التي كانت منطقة دكالة مسرحا لها.

العدد 3 من مجلة الذاكرة الوطنية:

يعالج ملف هذا العدد من مجلة الذاكرة الوطنية موضوع "الدفاع عن وحدة التراب الوطني: نموذج وادي نون والساقية الحمراء إلى حدود 1934"، وهي ندوة علمية نظمتها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمدينة كلميم يوم 24 نونبر 2001 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. كما يتضمن أشغال وفعاليات المائدة المستديرة حول "حركات المقاومة ضد المد الاستعماري بالأقاليم الجنوبية" التي التأمت في 10 دجنبر 2001 بمدينة العيون.

العدد 2 من مجلة الذاكرة الوطنية:

يتناول ملف هذا العدد من مجلة الذاكرة الوطنية أشغال الندوة العلمية التي نظمتها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتعاون مع كل من كلية الآداب والعلوم الإنسانية – ظهر المهراز بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس وعمالة إقليم تازة يومي 5 و6 أكتوبر 2001 بمدينة تازة حول موضوع "المقاومة المسلحة بمنطقة تازة 1912- 1956". كما يتضمن مجموعة من البحوث الجامعية المعدة في موضوع ملف العدد حول كفاح مناطق الريف المغربي، من إعداد طالبات وطلبة جامعيين من مختلف كليات الآداب والعلوم الإنسانية بالمملكة، خضعت لدراسة وانتقاء وفق مقاييس وضعتها لجنة متخصصة من أساتذة جامعيين في شعبة التاريخ.

العدد 1 من مجلة الذاكرة الوطنية:

يتناول ملف العدد الأول من مجلة الذاكرة الوطنية جردا بيبليوغرافيا حول كتابات تاريخ الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير من خلال منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير. كما يشتمل هذا العدد على باب خصص لقراءات جديدة في وثيقة المطالبة بالاستقلال بأقلام أساتذة باحثين ومقاومين تميزت كتاباتهم بالجدة والعمق.

 

عدد خاص من مجلة الذاكرة الوطنية:

يتناول ملف هذا العدد الخاص من مجلة الذاكرة الوطنية "وحدة المغرب العربي في ذاكرة حركات المقاومة وجيش التحرير"، وهو موضوع الندوة العلمية المغاربية التي نظمتها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بتعاون وثيق مع المعهد الجامعي للبحث العلمي بجامعة محمد الخامس أيام 24 - 25 و26 يناير 2002 بمدينة الرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وتميزت أشغال هذه الندوة بمشاركة وازنة لعدد من رواد الكفاح الوطني ومؤسسي وقادة حركات المقاومة وجيش التحرير وثلة من الأساتذة الجامعيين والمؤرخين المغاربيين ساهموا بمداخلاتهم وكلماتهم في إغناء الأفكار والمطارحات وبلوروا استنتاجات وقناعات تمحورت حول الوحدة المغاربية ورموزها وشهدائها، والدور الذي لعبته المرأة والصحافة والعمال والزوايا في معركة التحرير المغاربية، وطموحات وعائق تحقيق الوحدة المغاربية.

 

عدد خاص من مجلة الذاكرة الوطنية:

ارتأت مجلة الذاكرة الوطنية أن تخصص هذا العدد احتفالا بالذكرى الذهبية المخلدة لمرور خمسين سنة على حدث ثورة الملك والشعب يوم 20 غشت 1953، وذلك من خلال إسهامات صفوة من المفكرين والأساتذة الباحثين بمختلف مشاربهم الفكرية التي جابت منعطفات هذه الملحمة الوطنية الكبرى، محللين مسبباتها الموضوعية وآثارها، داعين في الآن نفسه إلى النهل من معينها وينابيعها واستلهام أقباسها وتلقين دروسها للأجيال الصاعدة والجديدة للاطلاع على تضحيات الأجيال السابقة من أجل الحرية والاستقلال والكرامة.

عدد خاص من مجلة الذاكرة الوطنية:

بمناسبة الذكرى الذهبية لعودة جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى الى أرض الوطن ولعيد الاستقلال، قر عزم المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على إصدار عدد خاص من مجلة الذاكرة بعنوان "جلالة المغفور له محمد الخامس في عيون نساء ورجال الحركة الوطنية والمقاومة والتحرير" من خلال استعراض مجموعة من الكتابات والمساهمات المعرفية التي اجتهد فيها صفوة من رجال الحركة الوطنية ومن أعلام المقاومة وجيش التحرير بكل وسائل التعبير المكتوبة والمروية من شهادة حية ورواية شفوية وخاطرة موضوعية ومحاولة تحليلية.

عدد خاص من مجلة الذاكرة الوطنية:

"خمسون سنة على انطلاق عمليات جيش التحرير بالجنوب المغربي"

يتضمن شهادات ودراسات ومقالات لثلة من الأساتذة والمقاومين حول "الكفاح والنضال بجنوب المملكة".

عدد خاص من مجلة الذاكرة الوطنية:

"الدعم المغربي لحركة التحرير الجزائرية"
يتضمن هذا الإصدار باقة من الأبحاث والاجتهادات الرصينة والدراسات الوازنة لثلة من المؤرخين والباحثين وصفوة من أقطاب المقاومة وحركة التحرير المغاربية الذين عايشوا وجايلوا هذه الفترة العصيبة من الكفاح المشترك للشعوب المغاربية ضد الاحتلال الأجنبي.
ويضم الإصدار كملاحق مجموعة من الوثائق والمستندات الرسمية، بمرجعية القوات الفرنسية بالجزائر آنذاك متبادلة بين الدبلوماسية المغربية ونظيرتها التونسية بالإضافة إلى نماذج من المناشير التي كانت تسقطها الطائرات الفرنسية على مراكز جيش التحرير وجبهة التحرير الجزائرية بشمال المغرب، وشهادات خطية تؤكد عمق الروابط بين الشعبين الشقيقين.

© HCAR REALISATION GATEWEB 2009