خزانة الكتب

خزانة المتحف الوطني للمقاومة وجيش التحرير خزانة متخصصة تحتوي على رصيد وثائقي متنوع يتكون من الكتب والوثائق والمستندات التاريخية المرتبطة بتاريخ المغرب الحديث والمعاصر بشكل عام وتاريخ الكفاح الوطني والمقاومة بشكل خاص، يبلغ عددها 3800 كتابا بالإضافة الى 960 بحث جامعي، و جديدات الصحف الصادرة خلال فترة الكفاح الوطني.
الهدف من إحداث هذه الخزانة هو تجميع المراجع الضرورية والوثائق التاريخية وتوفيرالوسائل الكفيلة التي تساعد الباحثين والطلبة والمهتمين على انجاز أبحاثهم في موضوع المقاومة الشيء الذي يؤدي الى تطوير المعرفة التاريخية في هذا المجال.
أما عن عملية تضمين الكتب وتسجيلها فقد أعد لهذا الغرض سجل خاص يعرف بالسجل العام تضمن فيه الكتب وترقيم بعد مراقبتها تم تصنف حسب خصوصية موضوعها لتصبح بعد ذلك جاهزة للاستعمار.
فهرس الخزانة :
هو الدليل العام لمحتويات الخزانة وتتألف البطاقات المفهرسة من :
– بطاقات فهرس المؤلف؛
– بطاقات فهرس العنوان.
وتضم كل بطاقة اسم الكتاب، اسم المؤلف وتاريخه . عدد اجزاء الكتاب. مجلداته.

نظام الاستعارة:
يستفيد موظفو المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير دون غيرهم من الرواد والزوار من الاستعارة الخارجية للكتب وتتم عملية الاستعارة خذه بتعبئة بطاقة طلب الكتاب من طرف المستعير موقعة باسمه.
الآفاق المستقبلية لخزانة المتحف الوطني للمقاومة :
– لضبط ما تتوفر عليه الخزانة من كتب تاريخية وبحوث جامعية ومجلات ودوريات وعروض تاريخية واستمارات وجب :
– ربط خزانة المتحف الوطني للمقاومة بمختلف الشبكات الاعلامية للمكتبة الوطنية وللمركز الوطني للتوثيق وللمركز الوطني المتعدد الوسائط.
– توفير آلة للاستنساخ تكون ملحقة بالخزانة تعمل بانتظام.
ترميم الكتب والوثائق القديمة وحمايتها من آفة الحموضة والرطوبة وما شاكل ذلك.

فهــــــــرس خـــــزانة المــــتحف الوطنــــي للمقاومة وجيش التحرير….التفاصيل

البحــــــــــــــــوث الجامعـــــــــــــــية….التفاصيل