الرعــايــة الصــحــيــة

يحظى التأمين الصحي للمنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير بالأولوية في سياق العناية الصحية والحماية الاجتماعية التي تضطلع بها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في إطار برامج العمل التي اعتمدتها منذ 2001.

وقد توجت الجهود والمبادرات التي قامت بها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير باستفادة قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير كفئة اجتماعية مدعمة من مقتضيات الظهير الشريف رقم 1.02.296 بتاريخ 3 اكتوبر 2002 بتنفيذ القانون رقم 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية وإقرار نظام للتغطية الصحية الأساسية ونظام تكميلي وذلك بموجب الاتفاقيتين المبرمتين على التوالي في فاتح يناير 2008 و 3 فبراير 2009 واللتين تمت مراجعتهما اثر انتهاء مدة عقد الاتفاق المؤسس لنظام التغطية الصحية الأساسية مع متم شهر دجنبر 2010 وبعد التوقيع بتاريخ 6 ابريل 2011 على عقدي اتفاقيتين جديدين لمدة 5 سنوات بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وشركة التامين وإعادة التامين المتعاقد معها.

و يقضي عقدا الاتفاقيتين الجديدان بتجديد مقتضيات وشروط العمل بمنظومة التغطية الصحية الأساسية والتكميلية لفائدة قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمفعول من فاتح يناير 2011.كما يتضمن عقد الاتفاق المتعلق بالتغطية الصحية التكميلية منتوجا جديدا يتمثل في الإسعاف الصحي تقتضيه وتستوجبه حاجة وضرورة تجويد وتيسير متطلبات الرعاية الصحية لأفراد المقاومة وجيش التحرير بالنظر لتقدم سنهم وتدهور الأوضاع الصحية لغالبية المرضى وطريحي الفراش منهم والذي يخول ضمانات الإسعاف لفائدة المنخرطين المؤمن لهم في نظام التغطية  الصحية الأساسية والتكميلية لفائدة قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في حالة المرض والحادثة والوفاة على مدى اليوم وطيلة الأسبوع وينطبق ذلك داخل الوطن وخارجه.

 وسعيا إلى تجويد وتحسين الخدمات الصحية المخولة للمنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير بما يكفل احتفاظ المعنيين بالأمر بالمكتسبات ، تواصل المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحريراتخاذ المبادرات والإجراءات التي من شأنها إيلاء قيمة مضافة لتدبير منظومة التغطية الصحية في كل جوانبها الإجرائية والعملية لفائدة المستفيدين منها من المنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير . ويتعلق الأمر بالجوانب التالية :

-تتبع تجديد منظومة التغطية الصحية بما يقتضي ذلك من إجراءات سواء على مستوى علاقات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمؤسسات ذات الصلة بالموضوع أو على مستوى التواصل مع نياباتها الجهوية والإقليمية ومكاتبها المحلية واعتماد ما يلزم من اجراءات إدارية مبسطة ومخففة. وفي هذا الاطار يندرج تعميم تحويل المبالغ المستردة والمرجعة للحسابات البنكية لضمان وصولها بسرعة لمستحقيها.

-مواكبة سير منظومة التغطية الصحية لضمان استفادة المنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير من الخدمات المضمونة والمنصوص عليها في العقدين الأصليين؛

-تتبع قاعدة المعطيات والمعلومات بما يجب من الضبط والتدقيق ولاسيما ما يتعلق بتتبع الوفيات بتحويل الاستفادة لفائدة الأرامل المتوفى عنهن أزواجهن أو بالحذف إذا تعلق الأمر بوفاة المقاوم الذي لم يخلف ذوي الحقوق أو بوفاة الأرملة.

 ومن جانب آخر و لتسليط المزيد من الأضواء على كافة مضامين ومقتضيات الإطار التعاقدي الجديد والضوابط المحددة له و الوقوف عن قرب على القضايا  التي يطرحها تطبيق عقدي الاتفاقيتين، تنظم المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير سنويا سلسلة لقاءات تواصلية على صعيد النيابات الجهوية و النيابات الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير يؤطرها وينشطها مسؤولون إداريون مركزيون وفاعلون في مجال التأمين الصحي و تتضمن على وجه الخصوص جردا عاما لحصيلة المنجزات المحققة ولاسيما تلك المتعلقة بالخدمات الصحية و الاستشفائية ونسبة تحمل مصاريفها خلال مدة تطبيق  عقدي -اتفاق الأصليين وكذا كيفية الاستفادة من المنتوج الجديد للإسعاف الصحي.

وقد همت هذه اللقاءات التواصلية  برسم سنة 2014 مدن تازة وتاوريرت ووجدة وبركان وبوعرفة في الفترة المتراوحة ما بين 20 و 22 أكتوبر 2014 ومدن طانطان وكلميم واسا الزاك وطاطا وتارودانت واكادير وسيدي ايفني وتزنيت في الفترة المتراوحة ما بين 24 و 28 نونير 2014.

ومن الجدير بالذكر أن الاعتماد المالي المرصود ببند التغطية الصحية المخولة للمنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير في الميزانية السنوية للقطاع بلغ عند مراجعة منظومة التغطية الصحية، 56.000.200 درهم .

و في إطار المجهودات التي تبذلها من أجل العناية بالأحوال الصحية للمنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير، دأبت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير سنويا على تنظيم قوافل طبية لفائدة المرتفقين من قدماء المقاومين وجيش التحرير وذويهم ، تنضاف إلى استفادتهم من منظومة التغطية الصحية الأساسية والتكميلية والإسعاف الطبي.

كما أحدثت عقب التوقيع على اتفاقيتي التعاون مع كتابة الدولة الفرنسية المكلفة بقدماء المحاربين وضحايا الحرب عيادات طب الأسنان في عدد من النيابات الجهوية والإقليمية والمكاتب المحلية.

و فيما يلي تفاصيل الرعاية الصحية التي يستفيد منها المنتمون لأسرة المقاومة وجيش التحرير:

نظام التغطية الصحية الأساسية

نظام التغطية الصحية التكميلية

تنظيم قوافل طبية لفائدة المنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير

عيادات طب الآسنان لفائدة لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير و ذوي حقوقهم