النشاط على الصعيد الدولي

النشاط الدولي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين

وأعضاء جيش التحرير

في إطار تمثيل أسرة المقاومة وجيش التحرير في المحافل الدولية ذات الصلة بشؤون قدماء المقاومين وأعضاء حركات التحرير ، وإبراز مواقفها تجاه قضايا الساعة الوطنية والدولية ، وتمتينا لأواصر التعاون والصداقة مع نظيراتها بالخارج من مؤسسات ومنظمات وجمعيات حكومية وغير حكومية بهدف تبادل الزيارات والتجارب والخبرات في المجالات التشريعية والاجتماعية والاقتصادية والمعنوية ، وإبرازا لملاحم تاريخ الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال والسيادة الوطنية على الصعيد الدولي ، تميز نشاط المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير برسم سنة 2012 بالأنشطة التالية :

1 -زيارة عمل لوفد الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين الفلسطينيين : 
تندرج هذه الزيارة التي تمت مابين 4 و6 أبريل2012 في سياق تفعيل اتفاقية التعاون والشراكة بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين الفلسطينيين المبرمة بالرباط في 12 دجنبر 2008.
وقد تميزت هذه الزيارة بجلسة محادثات تم خلالها تقييم أوجه التعاون الثنائي بين المؤسستين المغربية ونظيرتها الفلسطينية بهدف تجسير وتقوية العلاقات البينية. وكذلك ، تم التوقيع على الملحق التقني لاتفاقية التعاون والشراكة الآنفة الذكر في مجال صيانة الذاكرة التاريخية الوطنية والمتقاسمة المغربية الفلسطينية.

2-المشاركة في إحياء الذكرى 72 لمعركة جامبلو ببلجيكا وإحياء الذكرى 67 لمعركة كيبل بهولندا والإشراف على لقاءات تواصلية مع أفراد أسرة المقاومة وجيش التحرير وقدماء المحاربين المنتمين للجالية المغربية المقيمة بالديار البلجيكية والهولندية: 
خلال الفترة الممتدة من 13 الى 20 ماي 2012 وعلى هامش إحياء الذكرى 72 لمعركة جامبلو ، تم إجراء مراسم الاحتفاء بهذا الحدث التاريخي بعين المكان وبمقبرة شاستر بالمنطقة الوالونية جنوب بلجيكا التي تحتضن قبور العديد من الجنود المغاربة الذين استشهدوا في هذه المعركة. وهكذا تميزت مراسم الحفل المنظم بالمناسبة بحضور سفير المملكة المغربية ببروكسيل وسفراء فرنسا وتونس والسنغال علاوة على عدة نشطاء لمنظمات المجتمع المدني المغربية والبلجيكية وعدد من قدماء المحاربين .كما جرى يوم 15 ماي 2012 إحياء الذكرى 67 لمعركة كيبيل وزيارة لمقر جمعية الأمل للتنمية الاجتماعية التي يرأسها أحد المغاربة المقيمين بالديار الهولندية ، حيث اطلع على مرافق ومكونات الجمعية والخدمات التي تؤديها. كما عقد مساء نفس اليوم لقاء تواصلي مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بمدينة روتردام القيت خلاله محاضرة في موضوع الذاكرة التاريخية الوطنية وملاحم وروائع المقاومة والحركة الوطنية. وبنفس المناسبة، تم عرض شريط وثائقي حول الذاكرة التاريخية الوطنية وتنظيم معرض لمنشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير .
ومساء يوم 17 ماي 2012 ، التئم لقاء تواصلي مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بمدينة أمستردام تميز بإلقاء عرض حول أهم المحطات التاريخية الوطنية ، والمنجزات والمكاسب المحققة لفائدة قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في المجالات الاجتماعية والصحية والمعيشية وفي حقول الذاكرة التاريخية الوطنية.
وفي يوم 18 ماي 2012 ، نظم لقاء تواصلي مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بمدينة بروكسيل لمنـاقشة جوانب من الذاكرة التاريخية في بعديها الوطني والدولي. و يـوم 19ماي 2012 ، تم عقد لقاءين تواصليين مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بمدينة لييج ومدينة أنفيرس لتناول وتدارس مضامين الذاكرة التاريخية المشتركة كقيمة مضافة في تربية الناشئة والفئات الشابة والأجيال الجديدة المقيمة بالخارج وتلقينها قيم ومبادئ الوطنية و المواطنة الإيجابية والسلوك المدني.

3 -زيارة عمل لوفد فيدرالية جمعيات المحاربين من أجل التحرير والكفاح ضد الفاشية بمونتنيغرو من 28 ماي إلى 1 يونيو 2012:
تميزت هذه الزيارة بجلسة العمل التي انعقدت يوم 29 ماي 2012 بمقر المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والتي تم خلالها بحث سبل تطوير العلاقات في المجالات ذات الاهتمام المشترك مع فيدرالية جمعيات المحاربين من أجل التحرير والكفاح ضد الفاشية بدولة مونتنيغرو وتنمية علاقات التعاون البيني معها. وقد توجت هذه الجلسة بالتوقيع على الملحق التقني لاتفاقية للتعاون والشراكة التي تربط بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وفيدرالية جمعيات المحاربين من أجل التحرير والكفاح ضد الفاشية بالمونتنيغرو, ويهدف هذا الملحق التقني إلى إبراز فصول وأطوار الذاكرة التاريخية المشتركة لإشاعة قيمها الوطنية ودلالاتها العميقة في صفوف الناشئة والأجيال الجديدة في البلدين.